منتديات العامل الجزائري
مرحبا بك عزيزي.........

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
منتديات العامل الجزائري
مرحبا بك عزيزي.........

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
منتديات العامل الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العامل الجزائري

منتدى تجد فيه كل الجوانب..اسلاميات..دراسة..علوم..العاب..تسلية وأكثر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه

اذهب الى الأسفل 
+7
Karam
naoufel
شبح المنتديات
imad max
aamer
مصعب
Admin
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مالك المنتدى
مالك المنتدى
Admin


ذكر

المساهمات : 892

النقاط : 5800
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 22/09/1990
تاريخ التسجيل : 27/03/2014
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : سعيد دائما

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2014 3:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قال المؤلف:
(وإن فعله ناسيا أو مكرها لم يفسد صومه):
لأن المخطئ والناسي والمكره رفع عنهم الإثم في حقوق الله تعالى كما قال صلى الله عليه وسلم: (عفى لامتي عن الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه) رواه ابن حبان والدارقطني والحاكم وغيرهم.
النسيان:
أما النسيان فيشهد لذلك ما في حديث: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) متفق عليه، وبعض الفقهاء يفرقون بين صيام النفل وصيام الفرض، فيرون أن الأكل والشرب ناسيا لا يضره في صيام الفريضة لا النافلة، والجمهور على خلافهم، فالصواب عند أهل العلم أنه لا فرق بين صيام الفرض وصيام النفل.
الإكراه:
وأما الإكراه فهو كذلك عذر وصاحبه معذور وليس عليه قضاء وشرط الإكراه:
1- أن يأكل بقدر الإكراه، فإن قال له: "كل نصف رغيف وإلا قتلتك" فلا يحل له أن يأكل أكثر من النصف.
2- أن يصل إلى حد الإكراه، والفقهاء مختلفون في ذلك فالإمام أحمد يشترط أن يحصل له شيء من الضرب أو نحوه، والجمهور لا يشترطون ذلك.
مسألة:
وإذا أكل شخص الطعام ناسيا فهل يلزم تذكيره ؟
في المسألة قولان: والأقرب أنه يذكر.
وقد سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ: (إذا أكل الإنسان ناسيا فهل يجب اخباره ؟ فقال: (لايلزم تذكيره؛ لأنه لم يفعل منكرا، هو معذور. والمسألة فيها قولان، هذا أولاهما. ومن قال إنه واجب فعليه إقامة الدليل) أ.هـ من "فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي المملكة".
مسألة من عمل مفسدا للصيام جاهلا:
تعرض المؤلف لمن عمل مفسدا للصيام ناسيا أو مكرها، ولم يتعرض لمن فعله جاهلا بتحريمه، فما حكمه ؟!
اختلف العلماء على قولين :
الأول أنه يفسد صومه بذلك وهو مذهب الشافعي وأحمد:
وقد اختار هذا القول علماء "اللجنة الدائمة"، فقد سئلت اللجنة عمن استمنى في نهار رمضان وهو جاهل أن هذا حرام، ولا يعلم عدد الأيام التي فعل فيها هذا المحرم. فأجابت: (يجب قضاء الأيام التي أفطرتها بسبب العادة السرية لأنها مفسدة للصيام ، واجتهد في معرفة الأيام التي أفطرتها) أ.هـ
والقول الثاني لا يفسد صومه بذلك كما لا يفسد صوم الناسي، وقد اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في "الفتاوى الكبرى":
(الصائم إذا فعل ما يفطر به جاهلا بتحريم ذلك: فهل عليه الإعادة ؟ على قولين في مذهب أحمد ... والأظهر أنه لا يجب قضاء شيء من ذلك, ولا يثبت الخطاب إلا بعد البلاغ ...
وهذه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المستفيضة عنه في أمثال ذلك، فإنه قد ثبت في الصحاح أن طائفة من أصحابه ظنوا أن قوله تعالى: "الخيط الأبيض من الخيط الأسود" هو الحبل الأبيض من الحبل الأسود، فكان أحدهم يربط في رجله حبلا، ثم يأكل حتى يتبين هذا من هذا فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن المراد بياض النهار, وسواد الليل ولم يأمرهم بالإعادة) أ.هـ
وقال ابن القيم في "إعلام الموقعين":
(وقد عفا (يعني: النبي صلى الله عليه وسلم) عمن أكل أو شرب في نهار الصوم عمدا غير ناس لما تأول الخيط الأبيض والخيط الأسود بالحبلين المعروفين, فجعل يأكل حتى تبينا له وقد طلع النهار, وعفا له عن ذلك, ولم يأمره بالقضاء, لتأويله) أ.هـ
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن شاب استمنى في رمضان جاهلا بأنه يفطر وفي حالة غلبت عليه شهوته ، فما الحكم ؟
فأجاب: (الحكم أنه لا شيء عليه، لأننا قررنا فيما سبق أنه لا يفطر الصائم إلا بثلاثة شروط: العلم والذكر والإرادة).
إلا أن مذهب الشافعي يستثني إذا كان الجاهل حديث عهد بالإسلام أو كان ناشئا ببادية بعيدا عن مجتمعات المسلمين فلا يفسد صومه، وهذا صحيح فهناك فرق بين أنواع الجهل،
فالجهل على قسمين:
أحدهما: جهل ناشيء من عدم وصول الدعوة الصحيحة والعلم الصحيح كأن يكون في بادية بعيدة أو في شعاب، وهذا يعذر به صاحبه.
وثانيهما: جهل ناشئ من الإعراض وعدم المبالاة كأن يكون في وسط البلد ولكنه لا يسأل ولا يسمع العلم، فمثل هذا لا يعذر بجهله.
قال النووي في "المجموع":
(إذا أكل الصائم أو شرب أو جامع جاهلا بتحريمه - فإن كان قريب عهد بإسلام أو نشأ ببادية بعيدة بحيث يخفى عليه كون هذا مفطرا - لم يفطر; لأنه لا يأثم فأشبه الناسي الذي ثبت فيه النص, وإن كان مخالطا للمسلمين بحيث لا يخفى عليه تحريمه أفطر; لأنه مقصر) أ.هـ
وتقسيم الجاهل إلى قسمين هي طريقة العلماء في أحكام كثيرة منها: ما تقدم ومنه إتيان شيء من الكفر العملي أو الجحود بشيء معلوم من الدين الضرورة ونحو ذلك.
قال المؤلف:
(وإن طار إلى حلقه ذباب أو غبار أو تمضمض أو استنشق فوصل إلى حلقه ماء أو فكر فأنزل أو قطر في إحليله أو احتلم أو ذرعه القيء لم يفسد صومه):
أي: وإن حصل شيء من هذه الأمور لم يفسد صومه، لأنه لم يباشر الإفطار بنفسه ولم يتسبب قاصدا الإفطار ولذلك فليس عليه شيء.

بعض العلاجات التي تستعمل في رمضان وهي ليست مفطرة:

الأمور التالية لا تعتبر من المفطرات:
1- قطرة العين أو قطرة الأذن أو غسول الأذن أو قطرة الأنف أو بخاخ الأنف إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
2- أقراص الذبحة الصدرية - ذبحة الشريان التاجي - والتي توضع أسفل اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب الابتلاع إلى الحلق.
3- ما يدخل المهبل من تحاميل (لبوس)، أو غسول، أو منظار مهبلي، أو إصبع للفحص الطبي.
4- إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم.
5- ما يدخل الإحليل، أي مجرى البول الظاهر للذكر أو الأنثى، من قثطرة (أنبوب دقيق) أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء، أو محلول لغسل المثانة.
6- حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
7- المضمضة والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
8- الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل والحقن المغذية.
9- غاز الأكسجين.
10- غازات التخدير (البنج) ما لم يعط المريض سوائل (محاليل) مغذية.
11- ما يدخل الجسم امتصاصا من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية.
12- إدخال قثطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء.
13- إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها.
14- أخذ عينات (خزعات) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل.
15- منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى.
16- دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي.
17- القيء غير المتعمد بخلاف المتعمد (الاستقاءة).
18- إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها.
19- أخذ عينة من الدم المخبري للفحص، أو نقل دم من المتبرع به أو تلقي الدم المنقول.
ينبغي على الطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل ما لا يضره تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق. (حتى لا يؤثر ذلك في صحة صيامه)."1"
"1" انظر: "مجموع فتاوى شيخ الإسلام" (25/233) (25/245). و"مجالس رمضان" للشيخ ابن عثيمين و"مجلة مجمع الفقه الإسلامي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fonctionnaire.0wn0.com
مصعب
عضو مجتهد
عضو مجتهد
مصعب


ذكر

المساهمات : 279

النقاط : 4293
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 30/03/2014
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_4   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2014 9:58 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aamer
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

المساهمات : 79

النقاط : 3885
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/06/2014
المزاج : xxxgod

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_10   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2014 9:58 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imad max
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

المساهمات : 108

النقاط : 3914
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/06/2014
المزاج : سعيد

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_3   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2014 10:00 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبح المنتديات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar


ذكر

المساهمات : 305

النقاط : 4153
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 14/06/2014
المزاج : فغ

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_12   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2014 1:02 am

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
naoufel
عضو مجتهد
عضو مجتهد
naoufel


ذكر

المساهمات : 268

النقاط : 4123
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/06/2014
المزاج : عادي

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_6   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2014 12:05 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبح المنتديات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar


ذكر

المساهمات : 305

النقاط : 4153
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 14/06/2014
المزاج : فغ

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_21   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2014 3:13 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Karam
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

المساهمات : 101

النقاط : 3905
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
المزاج : good

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2014 8:36 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبح المنتديات3
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

المساهمات : 60

النقاط : 3864
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
المزاج : رايق

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_16   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2014 8:49 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dev-point

avatar


ذكر

المساهمات : 36

النقاط : 3842
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/06/2014
المزاج : جيد

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_8   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2014 8:52 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكاية قلب
عضو جديد
عضو جديد
avatar


انثى

المساهمات : 61

النقاط : 3930
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 22/04/2014

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_14   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2014 11:49 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
naoufel
عضو مجتهد
عضو مجتهد
naoufel


ذكر

المساهمات : 268

النقاط : 4123
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/06/2014
المزاج : عادي

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_17   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 12:03 am

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكاية قلب
عضو جديد
عضو جديد
avatar


انثى

المساهمات : 61

النقاط : 3930
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 22/04/2014

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_10   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 5:06 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبح المنتديات3
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

المساهمات : 60

النقاط : 3864
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
المزاج : رايق

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_12   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 5:19 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Karam
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

المساهمات : 101

النقاط : 3905
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
المزاج : good

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_6   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 9:32 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nader tito
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

المساهمات : 61

النقاط : 3909
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 15/05/2014
المزاج : نادر تيتو

ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_4   ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 9:43 pm

موضوع رائع بوركت
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 4
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ا شـرح كتـاب الصيـام من عمدة الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العامل الجزائري :: المنتدى الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: