بعد مسار مليئ بالعطاءات والإنجازات والكتب والمحاضرات تعكس غيرة وخوفا على مستقبل المغرب، توفي يوم الجمعة الماضي، المفكر المغربي وعالم المستقبليات المهدي المنجرة عن سن يناهز 81 عاما، إثر معاناة مع المرض.
عاش الرجل إلى حدود يوم الجمعة طريح الفراش، أما المسؤولون الذين طالما أرقهم كلامه فإنهم نسوه، بل تناسوه، لأن المرض ناب عنهم في منعه من محاضراته التي تزعجهم.
هسبريس تعيد نشر بورتريه الراحل الذي أعده الزميل إسماعيل التزارني في أبريل 2013.
في سنة 1924 كان الطيار امحمد المنجرة من بين المؤسسين لأول نادي للطيران في المغرب، بل في العالم العربي، بعدها بتسع سنوات قرر المغرب إجراء أول رحلة جوية في اتجاه الجارة الجزائر، لكن الطيار امحمد اعتذر عن المشاركة في هذه الرحلة لأن زوجته حامل على وشك الوضع. هكذا تخلف عن هذه الرحلة التي شارك فيها صديقه الطيار المهدي الصقلي الذي كان من أبرز الوطنيين آنذاك.
على الساعة السادسة صباحا طرق ساعي البريد بالرباط بيت المنجرة ليسلمه برقية وجد فيها: "لقد وصلنا بخير والرحلة مرت على أحسن وجه.. تحيات المهدي الصقلي"، وفي الصباح ذاته من سنة 1933 وضعت زوجة الطيار المنجرة مولودا ذكرا قرر والده أن يسميه المهدي تيمنا بصديقه المهدي الصقلي.
ابن الطيار
إنه عالم المستقبليات المهدي المنجرة الذي درس بمدرسة ديكارت بالعاصمة الإدارية الرباط، وهي من أعرق المدارس الفرنسية بالمغرب. كما تلقى دراسته الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية بجامعة كورنيل، حصل على الإجازة في البيولوجيا والعلوم السياسية ثم تابع دراسته بإنجلترا وحصل هناك على الدكتوراه في الاقتصاد.
كل هذا المسار العلمي للمنجرة ساعده في أن يتقن علم المستقبليات، المجال الذي ألف فيه عددا كبيرا من الكتب، بل وحاضر فيه في العديد من الدول، لكنه بالمقابل منع أزيد من عشر مرات من المحاضرة بمدن مغربية من طرف السلطات.
سنة 1958 كان المهدي المنجرة من بين الأساتذة الأوائل الذين قاموا بالتدريس بجامعة محمد الخامس. وقبلها بأربع سنوات فقط كان قد شد الرحال إلى لندن لتحضير الدكتوراه في موضوع حول الجامعة العربية، وفي السنة الموالية أي 1955 حصل على منحة من مؤسسة روكفلر مكنته من السفر إلى مصر للالتقاء ببعض المسؤولين في الجامعة العربية.
وهناك في بلاد الفراعنة التقى بأسد الريف المجاهد امحمد بن عبد الكريم الخطابي، كما حظي باستقبال من الراحل محمد الخامس بباريس وهو في طريق عودته من المنفى إلى أرض الوطن قبيل الاستقلال.
ليلتقيه للمرة الثانية سنة 1959 إذ استقبله الراحل كأول أستاذ مغربي بكلية الحقوق، وأصغر الأساتذة سنا بها وعينه مديرا للإذاعة والتلفزة المغربية خلفا لقاسم الزهيري.
الكلب والسفر إلى أمريكا
كان المهدي المنجرة سنة 1948 بأحد المسابح بمدينة إفران، حيث كان في المسبح عدد من المغاربة والفرنسيين. بينما هو هناك، اقترب كلب من المسبح وبدأ يشرب من مياهه، الأمر الذي أثار حفيظة إحدى النساء التي طالبت بإبعاده.
لكن أحد الفرنسيين خاطبها قائلا:"إذا كان العرب يسبحون في المسبح فلماذا نمنع الكلاب من ذلك" وهي العبارة العنصرية التي أغضبت الشاب المهدي المنجرة لينخرط في مشادات كلامية مع هذا الفرنسي.
ولسوء حظ المنجرة كان هذا الفرنسي رئيس فرقة الأمن الإقليمي بإفران، لذلك لم يتردد في اعتقاله مدة عشرة أيام. بعد خروجه من الاحتجاز أرسله والده إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة دراسته هناك.
وهناك في بلاد العم سام أسس النادي العربي، وعمل مديرا للمجلس الدولي للطلبة. كما كان أحد مؤسسي النادي الشرقي وعضوا في جمعية من أجل عالم جديد، كل هذه الدينامية والحيوية كانت توحي بأن المهدي المنجرة سيكون له شأن عظيم في المستقبل.
في سنة 1954 حيث كان المنجرة مازال يتابع دراسته في أمريكا، نشبت حرب مع كوريا فطلب من الطالب المهدي التجنيد لأنه يتوفر على البطاقة الخضراء لكنه رفض، أما هجرته إلى اليابان فجاءت بعد منعه من إلقاء محاضرة بمدينة فاس.
السؤال المؤرق
إن السؤال الذي يؤرق عالم المستقبليات هو: إلى أين نسير؟ خصوصا وهو يلاحظ غياب رؤية مستقبلية لدى القائمين على الأمور في البلاد.
لذلك لا يتردد في القول كلما سمحت له الفرصة لذلك: "أتحدى أي شخص أن يعطي رؤية شاملة حول مستقبل المغرب، للأسف الكل مشغول بالآنية وما يسمى بالانتقال، وأنا أتساءل الانتقال إلى أين؟" .
هكذا ظلت هذه الأسئلة تؤرق بال المنجرة الذي يؤكد أن: "علم المستقبليات ليس تنبؤا لأنه موجود عند البشر، والتنبؤ كان لخاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم" وما يزيد من قلق المهدي المنجرة على الوضع، ليس فقط انشغال السياسيين بالآني، بل حتى صمت المؤرخين وانكبابهم فقط على تاريخ القرون الوسطى متناسين الحاضر وغافلين كليا عن المستقبل.
تفتقت عبقرية المنجرة منذ ريعان شبابه فقد طرد من ثانوية ليوطي سنة 1948 لأسباب سياسية محضة، لقد كان يواجه الأساتذة الفرنسيين ويناقشهم بحدة فيما يخص موضوع الاستعمار الفرنسي للمغرب. في سنة 1954 حصل على جائزة الإمبراطور الياباني عن بحث بخصوص أهمية النموذج الياباني بالنسبة للعالم الثالث.
سابق لعصره
"التغيير آت أحب من أحب وكره من كره"..
السؤال الوحيد الذي يجب أن نفكر فيه هو ثمن هذا التغيير، فكل تأخير سيدفع عنه الثمن" هذه العبارة قالها عالم المستقبليات المهدي المنجرة قبل الربيع العربي بكثير، وهي العبارة التي تلقتها العديد من الآذان باعتبارها ترفا فكريا لا غير. لكن أحداث الربيع العربي التي افتتحتها ولاعة البوعزيزي أكدت أن كلام الرجل علم مدروس بدقة.
كما تأكد كلامه الذي قسم فيه الزمن إلى ما قبل التغيير وما بعد التغيير" في عهد ما قبل العهد الجديد، فالتغيير هو مفهوم منظومي يأتي بصورة شمولية، إذ عندما يحدث يطال جميع الميادين… والتغيير الوحيد الذي لاحظناه هو تغيير الذين أتوا بقصد التغيير دون أن نلمس أي تغيير".
أما ثمن التغيير الذي طالما حذر منه فإنه جاء غاليا.
"يكتب لفترة لا يعتقد أنه سيعيشها، أي أنه لا يكتب من أجل مصالحه اللحظية والقصيرة المدى" هذا هو علم المستقبليات بتعبير المهدي المنجرة.
يقول في كتابه "الإهانة في عهد الميغا إمبريالية": الرفض أن تقول: "لا…لا للاستبداد لا للظلم لا للقمع… هذا الرفض كله بلا عنف، وبلا انتفاضة حجر، وبلا رصاص، فقط بقوة لا" وهو ما حدث تماما في ثورات الربيع العربي، إذ خرج المتظاهرون بصدور عارية وتمكنوا من الإطاحة بالأنظمة.
رجل الكرامة
رغم أنه أهين في العديد من المرات في بلده المغرب، حيث منعت محاضراته في مدن مغربية دون أن تخبره السلطات عن سبب المنع، إلا أنه ما فتئ يدافع عن الكرامة الإنسانية كلما سنحت له الفرصة بذلك. لم يتوقف أثناء نضاله من أجل الكرامة عند حد الكلام والكتابة والمحاضرات. بل إنه خصص من ريع كتبه جائزة لذلك.
كان المنجرة قد أحدث جائزة "الحوار الثقافي شمال-جنوب" عقب صدور كتابه " الحرب الحضارية الأولى، وهي الجائزة التي تمنح منذ 1992 يوم 17يناير من كل سنة، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى اندلاع حرب الخليج الأولى، هذه الجائزة حولها المنجرة إلى جائزة الكرامة، ينالها كل من يدافع عن الكرامة.
بعد هذا المسار المليئ بالعطاءات والإنجازات والكتب والمحاضرات تعكس غيرة المهدي المنجرة وخوفه على مستقبل المغرب، بل مستقبل البشرية جمعاء، عاش المهدي المنجرة طريح الفراش، أما المسؤولون الذين طالما أرقهم كلامه فإنهم نسوه، بل تناسوه. لأن المرض ناب عنهم في منعه من محاضراته التي تزعجهم.
الزلة الوحيدة التي ارتكبها المهدي المنجرة هو أنه ولد في وطن عاق، لا يعترف بالجميل الذي يقدمه له بعض أبنائه.
المهـدي المنجـرة ليس شخصــا لذاتــه
الحياة الشخصية والاجتماعية للأستاذ المهدي المنجرة تظهر من خلال، زيارة منزله. فالداخل إليه سيجد "صالونا بلديا" وآخر غربيا. والمنزل كله عبارة عن مكتبة، وأينما تجولت في أرجاء المنزل ستجد كتبا أو مجلات، ما يعكس تعلقه بالقراءة والكتابة.
المنجرة إنسان منفتح على الحداثة، لكنه مغربي أصيل لا يتنكر لمغربيته، بل يعتز بها ولا يمكن أن يزايد عليه أحد في ذلك، فرغم أن تكوينه الأكاديمي كان بإنجلترا إلا أنه يبقى المهدي المنجرة المغربي البسيط، الذي يعيش الطقوس والعادات المغربية بنوع من الاعتزاز.
أما التهميش الذي يتعرض له المنجرة فإنه ليس لذاته كشخص، وإنما تهميش لمنظومة الحداثة والتغيير في زمن الرداءة. فليس المنجرة وحده من تعرض للتهميش، فهناك العديد من المفكرين طالهم التهميش.
لكن المنجرة كان أكثر تهميشا، بل إنه تعرض للمنع من المحاضرة بجامعات مغربية رغم أنه كان أول أستاذ مغربي درس بالجامعة المغربية وأصغر أستاذ بجامعة محمد الخامس.
المهدي المنجرة ليس شخصا لذاته إنه منظومة وبنيان، لقد نظر لقيم عالمية تجاوزت ما هو ذاتي.