منتديات العامل الجزائري
مرحبا بك عزيزي.........

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
منتديات العامل الجزائري
مرحبا بك عزيزي.........

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
منتديات العامل الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العامل الجزائري

منتدى تجد فيه كل الجوانب..اسلاميات..دراسة..علوم..العاب..تسلية وأكثر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 المقالات الجدلية الخاصة بشعبة العلوم التجريبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مالك المنتدى
مالك المنتدى
Admin


ذكر

المساهمات : 892

النقاط : 5800
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 22/09/1990
تاريخ التسجيل : 27/03/2014
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : سعيد دائما

المقالات الجدلية الخاصة بشعبة العلوم التجريبية Empty
مُساهمةموضوع: المقالات الجدلية الخاصة بشعبة العلوم التجريبية   المقالات الجدلية الخاصة بشعبة العلوم التجريبية I_icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 7:23 pm

ب - المقالات الجدلية:

المقالة الجدلية الأولى : انطباق الفكر مع نفسه و انطباقه مع الواقع.

نص الموضوع :



طرح المشكلة
:
هدف الإنسان هو البحث عن الحقيقة حقيقة ما يحيط به وحقيقته. وليس من السهل
الوصول إلى هذه الحقيقة وقد لا يصلون إليها لهذا وضع أرسطو مجموعة من قواعد
و قسمها إلى الاستقراء و النطق الصوري .إذ يعرف المنطق الصوري بأنه مجموعة
قواعد التي تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ أثناء بحثه عن الحقيقة أما
الاستقراء فيعرف بأنه منهج الاستدلالي الذي يعتمد على التجربة كمقياس لصحة
القضايا.ومن ذلك اعتبر أرسطو أن انطباق الفكر مع نفسه في المنطق الصوري هو
الذي يضمن لنا اتفاق العقول حول الحقيقة التي يصل إليها بينما ترى المدرسة
التجريبية الحديثة أن انطباق الفكر مع الواقع في الاستقراء هو الذي يؤدي
إلى الحقيقة التي تتفق حولها العقول .فهل تتفق العقول حول الحقيقة العلمية
التي يقدّمها لنا العقل في المنطق الصوري ؟ أم أن الاستقراء وحده يضمن لنا
الوصول إلى الحقيقة التي تتفق حولها العقول ؟

محاولة حل المشكلة
:
1 - عرض الأطروحة : (انطباق الفكر مع نفسه هو ضمان ل‘تفاق العقول) اعتمد
أرسطو في منطق الصوري على ان العقل يحتوي على مبادئ تسمى مبادئ العقل
تساعده على التحليل و التركيب و الاستنتاج و أهمها مبدأ الهوية و بما أن
العقل مشترك بين جميع البشر فإن ما يصل إليه من معارف يعتبر محل اتفاق
الجميع.
وضع أرسطو منطقه اعتمادا
ضبط الحجة : على العقل الساكن الذي يعتبره عقل فطري مشترك بين البشر متكون
من مبادئ فطرية هي مبدأ الهوية الذي ينقسم بدوره إلى مبدأ عدم التناقض و
الثالث المرفوع و اعتبر هذه المبدأ كافية لكي تتفق العقول حول صحة المعرفة
أو خطئها فإذا حصلت معرفة متناقضة في نفس الوقت و من نفس الجهة كأن نقول
(احمد موجود في القسم و في الساحة في نفس الوقت و نفس الجهة) فجميع
ألعقولنا تتفق على أن هذه المعرفة خاطئة لان العقل لا يقبلها لاحتوائها على
نقيضين . ا ماذا احتوت مبدأ عدم الهوية كانت صحيحة و اتفقت عقولنا على
صحتها. ولهذا انطباق الفكر مع نفسه هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى المعرفة
الصحيحة أين تتفق العقول.

نفد: اتفاق الفكر مع نفسه واعتماده المبدأ العقل و اعتماده على العقل
الساكن يمنحا معرفة ساكنة في حين أن معارفنا تتوجه للعالم الخارجي الذي
يتصف بالحركة الدائمة كما إننا نستنبط حقائقه من الواقع و مبادئ العقل
عاجزة على استنباط لهذا نحتاج إلى منهج آخر.

2 - عرض نقيض الأطروحة : (انطباق الفكر مع الواقع هو الذي يضمن اتفاق 2
العقول) رغم أن أرسطو هو الذي وضع الاستقراء إلا انه اعتبره مصدر ضني
للمعرفة أي أن نتائجه مشكوك في صحتها ارجع له قيمته فرنسيس بيكون لوه قيمته
و أيده جون ستيوارت مل في القرن 18.
وجه جون ستيوارت مل انتقادات حادة
ضبط الحجة : للمنطق الأرسطي لأنه لا توجد فيه مبادئ فطرية تساعده على
المعرفة إنما التجربة هي التي توصلنا إلى الحقيقة الكامنة وراء الظواهر
المادية لهذا لا نعتمد على العقل الساكن إنما العقل المتحرك الذي يسميه
لالاند بالعقل المكون فيه المعرفة الحسية تحدث بعد التجربة و يكون أدواته
بنفسه لأنه يعتمد على البرهنة التجريبية فالعلم الذي لا يخضع للتجربة ليس
علما صحيحا.
يرى ديكارت أن الاستقراء ساعد العلماءj على اختزال ذلك الكم الهائل من
الظواهر الطبيعية في مجموعة بسيطة من القوانين الفيزيائية لأنه يعتمد على
مبدأ السببية العام و مبدأ الحتمية الذين تخضع لهما الطبيعة مما يجعل
المعرفة الاستقرائية صحيحة و محل اتفاق العقول.
نقد : رغم أن الاستقراء قدم نتائج تكنولوجية متطورة على ما قدّمه القياس
الأرسطي إلا انه في النهاية لم يؤدي اتفاق العقول و لم يحقق ما عجز عنه
المنطق الصوري حيث جاءت انتقادات العلماء أنفسهم للاستقراء مؤكدين مقدرته
غلى توافق العقول.
التركيب : (تجاوز) رغم أن المنطق الصوري يبدو صارما في صورته و رغم أن
الاستقراء يبدوا اقرب إلى الحقيقة من اعتماد على الواقع و التجربة لاكنا
العلماء وجدوا أن انطباق الفكر مع نفسه هو الأقرب إلى الصحة من الاستقراء
لان الظواهر الطبيعية متغيرة وهي في حركة دائمة وان المادة الحرة ذاتها
تتغير وهذا التغير خفي عنا و لا يمكن الوصول إليه بالحواس و لا بالوسائل
العلمية بل بالاستنتاج العقل كما هو الحل في قضية الاحتباس الحراري و ثقب
الأوزون لهذا كانت فيزياء اينشتاين اقرب إلى الحقيقة من فيزياء نيوتن
الواقعية التي تعتمد على الاستقراء التجريبي بينما فيزياء اينشتاين هي
استقراء يناء عقلي للحقائق لهذا كانت أكثر صدقا .

حل المشكلة :
يقول كارل بوبر منتقدا الاستقراء(انه لم يصمد أمام الانتقادات التي وجهها
العلماء والمنهج الذي لا يصمد أمام الانتقادات هو منهج خاطــئ ) و بهذا
اعتبر الابستومولوجي المعاصر أن القاعد ة التي أنهت قيمة الاستقراء
التجريبي لصالح المنطق الصوري الذي أصبح بدوره فاقد لقيمته أمام المنطق
الرياضي الذي حقق ما عجز عنه المنطق الصوري و الاستقراء حيث فيه تتفق
العقول فلا تتفق العقول إلا جزئيا في المنطق الصوري و كثيرا ما تعارضت في
الاستقراء إنما في الرياضيات تتفق تماما في العقول لهذا نجح اينشتاين فيما
عجز عنه نيوتن لما اعمد على الهندسة الكروية الوهمية لـ ريمان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fonctionnaire.0wn0.com
Karin Princess
عضو جديد
عضو جديد
Karin Princess


انثى

المساهمات : 182

النقاط : 4000
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
المزاج : Verry good

المقالات الجدلية الخاصة بشعبة العلوم التجريبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالات الجدلية الخاصة بشعبة العلوم التجريبية   المقالات الجدلية الخاصة بشعبة العلوم التجريبية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2014 4:11 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقالات الجدلية الخاصة بشعبة العلوم التجريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات العلوم الاقتصادية لجميع الجامعات الجزائرية
»  هل يمكن التوفيق بين الدين و الفلسفة؟ (الطريقة الجدلية)
» التحضيرات الخاصة بشهر رمضان الكريم
» أخبار دخول منحة لانام ولاداس الخاصة بشهر ماي 2014
» دخول منحة لانام ولاداس الخاصة بشهر جوان 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العامل الجزائري :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: